الخميس، 9 أكتوبر 2008

نشرة 9 أكتوبر 2008

قراصنة المعلومة في الدوائر الأمنية يدمّرون موقع كلمة

تعرّض ليلة 8 أكتوبر الجاري موقع محطّة "كلمة" إلى القرصنة من قبل قراصنة المعلومة المتعاونين مع الدوائر الأمنية التونسية. وقد تمّ حجب الموقع من الشبكة العنكبوتية بعد تدمير محتواه بالكامل.

وقالت الصحفية والحقوقية سهام بن سدرين رئيسة تحرير الموقع أنّه تمّ الاعتداء على موقع المحطّة رغم أنّه مصمّم خارج تونس بما يؤكّد أنّ الجهات التي تقف وراء الاعتداء منزعجة لما تقوم به المحطة من مجهود في الإعلام الحرّ وأنّ هذه الجهات تعمل ما في وسعها لحجب المعلومة والاعتداء على حرّية الصحافة وقمع الكلمة الحرّة.

وترفض السلطات التونسية منح التأشيرة القانونية لمجلّة كلمة الإلكترونية منذ سنة 1999 بعد أن تقدّمت هيئة تحريرها ومؤسسوها منذ عشر سنوات بإعلام بالصدور وفق ما تضبطه مجلّة الصحافة وقد رفعت سهام بن سدرين شكوى إلى المحكمة الإدارية فيما يتعلّق بحقّ المجلّة في العمل. هذا ويرابط حول مقرّ المجلّة عناصر الشرطة السياسية ليلا نهارا.

في الرديّف، الإيقافات والتحقيقات تتواصل

استدعي السبت الفارط المواطن حبيب بن الطاهر النمسي أصيل مدينة الرديف إلى مركز الشرطة عندما حلّ بمسقط رأسه بغرض الزيارة.

وخضع حبيب النمسي، الذي يعمل معلّما بإحدى الولايات الساحلية، إلى استجواب بمركز شرطة الرديّف حيث اجتمع حوله رئيس منطقة الرديّف ورئيس مركز الشرطة لمعرفة علاقاته بعائلات مساجين الحوض المنجمي متهمين إياه بتحريضهم على العودة إلى الشارع ودعوتهم إلى المطالبة بإطلاق سراح المساجين. وأنكر النمسي التهم التي وجّهت إليه ليجبروه في النهاية على الإمضاء على التزام.

ويخضع المئات من أبناء مدينة الرديف إلى الاعتقال منذ أشهر وإلى محاكمات تعاني من إخلالات بالقوانين وبتغييب لشرط علنية المحاكمة على خلفية التحركات الاحتجاجية التي خاضها أبناء الجهة ضدّ وضعهم الاجتماعي.

هذا وقد تمّ الأسبوع المنقضي توزيع مناشير غير ممضاة تدعو أهالي الرديّف إلى التحرّك للمطالبة بإطلاق سراح المساجين.

في الرديّف، ثكنة الشرطة تحتلّ نادي الأطفال

لم تغادر الآلاف من عناصر وحدات التدخّل مدينة الرديّف المحاصرة منذ بداية العام الجاري, وفي محاولة "لتخفيف" الحصار المستفزّ للأهالي تمّ تركيز ثكنة "بوب BOP " في مدينة الرديف ليتسنّى للآلاف من شرطة "مقاومة الشغب" الإقامة بأريحية في المدينة التي احتجّ أهلها طيلة ثمانية أشهر من أجل حقّهم في الشغل وفي تحسين أوضاعه الاجتماعية البائسة.

وكانت الرديف قد شهدت يوم الأحد المنقضي حالة استنفار في صفوف هذه القوات تحسبا لخروج مسيرات يقوم بها أهالي المدينة للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم بعد أن يئسوا من احتمال عفو رئيس الدولة عليهم بمناسبة عيد الفطر. ويبدو أنّ علامات الاستنفار كانت واضحة للعيان بما يؤكّد تسرّب معلومات مغلوطة إلى المسؤولين "الأمنيين" دفعتهم إلى اتخاذ القرار بالاستعداد للتصدّي "سلميا" لأي مسيرة تطالب بإطلاق سراح المساجين.

وفي مقرّ ناد للأطفال تمّ الاستغناء عنه استقرّ أكثر من 1500 عنصر من وحادت التدخّل في قلب المدينة المحاصرة.

حضر تجوّل في الرديّف

صدر اليوم عن المسؤولين "الأمنيين" قرار حضر تجوّل في مدينة الرديف انطلاقا من الساعة العاشرة ليلا. ويفسّر هذا القرار بتخوّفات الجهات الأمنية من انطلاق احتجاجات قوية للمطالبة بإطلاق سراح المساجين حيث أوقف البارحة ستّة مواطنين من أهالي المدينة على خلفية المناشير التي تنادي بالتحرّك من أجل المساجين. وتحاول الجهات الأمنية محاصرة الجولان لمعرفة مصادر المناشير.

قابس، الاعتداء بالعنف على أستاذي تعليم ثانوي

تعرّض أستاذا تعليم ثانوي في الليلة الفاصلة بين 7 و8 أكتوبر الجاري إلى الإيقاف والاعتداء بالعنف من قبل رئيس مركز الاستمرار بمنطقة قابس المدينة.

وأوقف الأستاذان وديع هلالي ورضا ماجري وهما ناشطان نقابيان وسياسيان معارضان من قبل شرطة قابس ليجبرا على الدخول إلى مركز الشرطة ويفتكّ منهما هاتفيهما أكثر من ساعة. وأفاد أحد الأساتذة أن الضابط المسؤول على ساعات الاستمرار بالمركز توجّه لهما بالإهانة اللفظية واعتدى عليهما بالعنف ليأمر أعوانه، بعد ساعتين من الإيقاف، بطردهم خارج المركز بعد أن طالبا برفع قضية تثبت ما تعرّضا له.

ويستعدّ الأستاذان إلى تقديم شكوى بالمسؤول للمطالبة بتتبعه قضائيا فيما بدر عنه من ممارسة خارجة عن القانون.

عزل سجين بعد الاعتداء عليه بالعنف

صرّحت عائلة السجين رمزي الرمضاني الذي عرض على هيئة المحكمة يوم 7 أكتوبر الجاري في القضية عدد 11482 في طورها الإستئنافي وتعرّض للاعتداء بالضرب أمام هيئة المحكمة وفي قاعة الجلسة من قبل عناصر الشرطة أن أثار الاعتداء بالعنف أدى إلى شجّ رأس ابنها وخلّف آثار ضرب على يديه وساقيه وقد أعلم عائلته أنّه، وبسبب الضرب الذي تعرّض له على وجهه، أصبح غير قادر على تناول الطعام وتمّ وضعه في زنزانة انفرادية. وادعت إدارة سجن المرناقية أنّها تطبّق أوامر المحكمة بعزله عن بقية السجناء.

وصرّح محامون أنّ المحكمة لا تتدخّل في إدارة السجن بل على العكس فإنّ جميع طلبات المحامين فيما يتعلّق بموكّليهم من السجناء تلقى رفضا دائما من هيئة المحكمة حيث تجيب المحكمة في حال طلب منها الدفاع التدخّل لتحسين أوضاع السجناء بأنه لا يحقّ لها التدخّل في إدارات السجون بما يؤكّد أن ردّ إدارة السجن على عائلة الرمضاني هو من باب المغالطة.

الكيلوغرام من الحديد بـ 5 مليمات

فوّتت إدارة شركة فسفاط قفصة في أكثر من 10 آلآف طن من فضلات الحديد المستعمل لديها من آلات ورافعات وسكك قديمة إلى أحد المشترين بمبلغ 5 مليمات للكغ الواحد وقد قام هذا التاجر ببيع هذه الثروة من الحديد إلى مصنع الفولاذ ببنزرت. ولم تصرّح إدارة فسفاط قفصة باسم التاجر الذي سيغنم جرّاء هذه الصفقة مئات الآلاف من الدينارات.

نوبل للأدب تمنح لأديب فرنسي

تم اليوم في العاصمة السويدية ستوكهولم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب والتي آلت إلى الروائي الفرنسي "جون ماري غوستاف لوكليزيو" بعد جدل كبير حول اتهام الأكاديمية السويدية بعدائها للكتاب الأمريكيين الشماليين إثر تصريح السكرتير الدائم للأكاديمية "هوراس انغدال" للصحافة السويدية اتهم فيها كتاب أمريكا الشمالية بأنهم متأثّرون بشدّة بثقافة الجماهير.

من الأسماء العربية التي كانت مقترحة للفوز بالجائزة الشاعرة الجزائرية وعضوة الأكاديمية الفرنسية آسيا جبار والأديب و الشاعر السوري علي احمد سعيد (أدونيس).

إثر اعتداء على أحد المتهمين بالعنف داخل المحكمة

فرع المحامين بتونس يصدر بيانا

أصدر فرع المحامين بتونس يوم 8 أكتوبر الجاري بيانا استنكر فيه الاعتداء "المبرّح الذي حصل على أحد المتهمين بقاعة الجلسة بينما كانت هيئة المحكمة منتصبة وعلى ومرأى ومسمع منها دون أن تحرّك ساكنا".

هذا واستغرب الفرع من "صمت هيئة المحكمة تجاه ما حصل من اعتداء بالعنف على المتهم الماثل أمامها من طرف أعوان الأمن، وهو ما يشكل اعتداء على حرمة وهيبة القضاء ولسان الدفاع في نفس الوقت"

وعبّر البيان عن استياء الفرع من "المعاملة غير اللائقة التي أتاها رئيس الدائرة تجاه رئيس فرع المحامين أثناء مباشرته لمهامه".

وكانت قاعة الجلسة في القضية عدد 11482 بمحكمة الاستئناف بالعاصمة تونس قد شهدت يوم 7 أكتوبر الجاري اعتداء بالعنف على أحد المتهمين من قبل الشرطة داخل القاعة وأمام هيئتي الدفاع والقضاء، حيث تعرّض المتهم رمزي الرمضاني إلى الضرب الشديد من قبل الشرطة أمام مرأى القاضي المنوبي حميدان رئيس الدائرة رقم 27 بمحكمة الاستئناف.

ورفض حميدان الاستماع إلى كلمة رئيس فرع تونس للمحامين عبد الرزّاق الكيلاني الذي احتجّ على الاعتداء على المتهم بالضرب في انتهاك لحرمة القضاء والدفاع داخل حرم المحكمة. كما دوّن القاضي في صدّه للأستاذ الكيلاني ومنعه من التدخّل ما اعتبره تعمّد أحد المحامين ثلب هيئة المحكمة في إشارة إلى رئيس الفرع قبل أن يرفع الجلسة.

وطالب مجلس الفرع في جلسته الطارئة التي انعقدت يوم 8 أكتوبر السلطات المعنية بتوفير الضمانات اللازمة التي كفلها الدستور والمواثيق الدولية للمحاكمة العادلة لكلّ المتهمين مهما كان موضوع القضية. كما طالب في السياق نفسه بتتبع المعتدين وتسليط العقوبات اللاّزمة عليهم.



هناك تعليقان (2):

Raise us the dark يقول...

بالله سامحوني انتم جماعة كلمة ما عجبكم شي في البلاد انهار الكل و انتم تعيطو ياخي موش عاجبكم الاعلام متاعنا ماشين تعملو في مجلة واحدكم ياخي اشبيه جريدة الحرية ما تكتبوش فيها و الا الصريح الجريدة الوطنية المدافعة على قيم الجمهورية انتمو يظهرلي فيكم معارضين لسياسة البلاد و ناقمين على الانجازات الكبيرة الى تحققت ياخي نسيت احنا الاساتتذة الى طردنا الصادق القربي الوزير السابق اهمكا رجعولنا حقنا و طردوه هو و احنا تو عطاونا لنتريت و قالولنا اقعدوا ما تخدموش انسيتو الطرقات الى قاعدا تتعمل في تونس و كراهبنا الى كيف الفكارن قدام الدار احنا في العائلة 5 حشاكم كل واحد بكرهبة و حولنا لحي النصر تو تي هانا لباس بربي فك عليكم من كلمة و اجو مع بعضنا نبنو تونس الغد اما ردو بالك الغد راهو كل يوم الغد يعني ما يجيش نهار و تقولو هاو اليوم ردو بالكم. و بالمناسبة كان باش نتعاونو ام زياد ما تجيبوهاش راهي تكتب كل مرة حاجة بعد قداش الدمر بيها كل شي قولولها تهدا و كان دمروا كلمة تو نعملو الف كلمة.
و في الختام تحية لكل المشرفين على كلمة

Raise us the dark يقول...

ممكن قبل ما كناش نقراو في مجلتكم اما تو و الله الما كل يوم نقراوها نقمة في هوكا الجماعة متع القصان ما تنسوش عاد نهار 4 نوفمبر باش تكتبوا كليمة في كلمة على الحجب و توقفوا مع كل المدونات و المواقع الى تم حجبها او نسفها