الخميس، 9 أكتوبر 2008

اخبار 7 اكتوبر

ندوة تكوينية حول "المحاكمة العادلة" دون تشريك رسمي لهيئة المحامين

مثل موضوع "المحاكمة العادلة" محور ندوة تكوينية نظمتها يوم الاثنين بضاحية قمرت وحدة التصرف في مشروع دعم تحديث الجهاز القضائي بوزارة العدل وحقوق الإنسان بالتعاون مع بعثة المفوضية الأوروبية بتونس.

و أفادنا عضو بارز في الهيئة الوطنية للمحامين بأنه لم يشارك في الندوة وهو ليس حتى على علم بها كما أكّد لنا أن الموضوع لم يطرح إطلاقا خلال جلسات مجلس الهيئة.

و في تعقيب على الحدث لراديو كلمة صرح القاضي المفصول مختار اليحياوي بأن كل ما من شأنه أن يدعم انفتاح القضاة التونسيين على التجارب الرائدة في مجال الاستقلالية وصون المعايير الدولية هو أمر ذو مردود إيجابي. وأشاد بالمثل الجزائري حيث انتظمت مثل هذه الندوات بكثافة وكان لها المفعول الحسن.

ويذكر أن مشروع تحديث القضاء الممول بقرابة 30 مليون أورو تمت المصادقة عليه في 19 ديسمبر 2006 أياما معدودة قبل انقضاء الآجال وسبقه خلاف حاد بين الجانب الأوروبي والحكومة التونسية التي حرصت على إقصاء الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين من تسيير معهد تكوين المحاماة كما سعت إلى تهميش تكوين القضاة التونسيين حسب المعايير الدولية للمحاكمة العادلة داخل المشروع.

دخول قصر العدالة يستوجب استاذان البوليس

توجهت اليوم الثلاثاء 07 اكتوبر الصحفية سهام بن سدرين رفقة محاميها الاستاذ عبد الرؤف العيادي الى قصر العدالة بتونس على اثر استدعاء من نائب وكيل الجمهورية لسماعها كمتضررة في القضية التي رفعتها على اثر المعاملة السيئة التي تعرضت لها من قبل اعوان الامن السياسي بمطار تونس قرطاج يوم 18من اوت الفارط

لكن قوات الامن اعترضت سبيلهما في مدخل قصر العدالة بتونس ومنعتهما من الدخول مشكلين جدار بشري لمنعهما. و بعد مشادة بين المحامين و بين اعوان الامن المعربين عن احتجاجهم و المؤكدين على الطبيعة العمومية لفضاء المحكمة، تمكنا من الدخول و توجها الى مكتب نائب وكيل الجمهورية و عبروا له عن احتجاجهم عما صدر من سلوك من قبل البوليس فكان رده حرفيا"هاكم دخلتو شنو المشكلة"

و هذه ليست المرة الاولى التي يتحول فيها الامن مصدر للقرارفي فضاء المحكمة.و نذكر انه يوم 6 جوان الفارط اعترض البوليس سبيل العميد "فرانسوا فوجار "مبعوث المجلس الوطني للمحامين بفرنسا" الذي قدم لالقاء محاضرة بقصر ا لعدالة بدعوى من رئيس فرع تونس للمحامين و تم منعه من الدخول نتج عنه ردة فعل اعضاء الهيئة الذين استنكروا المعاملة السيئة للبوليس التونسي و عدم احترامه المؤسسات.

النيجر: الإفراج عن الصحفي موسى كاكا

أفرجت محكمة الاستئناف بنيامي بصورة مؤقتة عن الصحفي موسى كاكا مراسل إذاعة أر.أف.اي الدولية و منظمة مراسلون بلا حدود بعد اعتقاله منذ أكثر من عام. وكان موسى المفرج عنه اليوم قد أدين بتهمة التآمر للمساس بهيبة الدولة لعلاقاته المفترضة بالمتمردين الطوارق.

علما و أن هذه المحكمة أمرت بمثول المتهم أمام محكمة الجنح في محاولة من النظام النيجري للتأكيد على أن المحاكمة ليست بسبب أنشطته الإعلامية.

في مصر: عفو رئاسي عن الصحفي إبراهيم عيسى

أصدر الرئيس المصري حسني مبارك أمس عفوا عن رئيس تحرير جريدة الدستور المستقلة إبراهيم عيسى المحكوم عليه بشهرين سجنا من طرف محكمة الاستئناف التي أدانته بسبب المقال الذي تحدث فيه عن صحة الرئيس مبارك.

و كان وزير الداخلية استدعى إبراهيم عيسى اليوم مبلغا إياه قرار العفو في هذه القضية التي أثارت ضجة في الأوساط الإعلامية المصرية بعد أن مثل أمام المحكمة صحبة ثلاثة رؤساء تحرير صحف مستقلة أخرى بتهم متعددة كالتضليل و نشر معلومات تضر بالصالح العام و الاستقرار الوطني.

علما و أن الحكم الابتدائي ضد إبراهيم عيسى كان بالسجن لستة أشهر.

السعودية جمعت بين طالبان ومسؤولين افغان

أفاد عبد السلام ضعيف، سفير طالبان في باكستان سابقا، الاثنين الماضي، بأن مسؤولين في طالبان والحزب الإسلامي الذي يتزعمه، قلب الدين حكمتيار، حضروا مأدبة إفطار في شهر رمضان الماضي أقامها ملك السعودية، عبد الله بن عبد العزيز، وشارك فيها مسؤولون أفغان. وكان المتحدث باسم الرئيس الافغاني حميد كرزاي اعترف انه طلب من العاهل السعودي المساهمة في إحلال السلام في أفغانستان. و تأتي هذه الأنباء وسط تقارير تحدثت عن ابتعاد حركة طالبان عن تنظيم القاعدة وهو ما أكده ناطق باسم الحركة.

كما أعلنت قوات حلف شمال الأطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان عن تأييدها لفكرة إجراء محادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.وفي السياق ذاته اعلن قائد القوات البريطانية كارلتون سميث خلال مقابلة له مع صحيفة الصنداي تايمز البريطانية لا ينبغي توقع نصر حاسم على حركة طالبان، بل الاستعداد للتفاوض على صفقة مع الحركة الأفغانية المسلحة.

ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة الافغانية كابول ان تعليقات كارلتون سميث تتطابق مع مواقف القيادة العسكرية والاوساط الدبلوماسية البريطانية في افغانستان رغم عدم التصريح عن ذلك علانية. غير أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس رفض تصريحات قائد القوات البريطانية في أفغانستان التي أكد فيها استحالة كسب الحرب في أفغانستان ووصفها بأنها إنهزامية، مضيفا انه لا يستبعد فكرة التفاوض مع المسلحين المستعدين للمصالحة مع الحكومة الافغانية.و أشار إلى انه يعتزم أن يحث مجددا حلفاء بلاده في حلف شمال الأطلسي على إرسال مزيد من القوات و الإمكانات إلى أفغانستان خلال الاجتماع الوزاري غير الرسمي للحلف المقرر في بودابست يومي الخميس والجمعة.



ليست هناك تعليقات: